الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

الجمعيات المتخصصة





 جمعية أصحاب المطاعم السياحية الأردنية 

أهداف الجمعية

تهدف الجمعية، بصورة خاصة ، إلى ما يلي:

رفع مستوى المهنة و تطويرها
نشر الوعي السياحي بين أعضائها
تنمية السياحة و تنشيطها بالتعاون مع الوزارة


تتولى الجمعية في سبيل تحقيق أهدافها ما يلي:
 

المحافظة على حقوق الأعضاء و تقديم الخدمات الصحية و الإجتماعية لهم بما في ذلك إنشاء صندوق توفير لأعضاء الجمعية.
التنسيق مع الجهات المختصة فيما يتعلق بتصنيف المطاعم السياحية و ترخيصها وفق الأسس و القواعد الموضوعة لهذه الغاية.
المشاركة في دراسة مشروعات التشريعات المتعلقة بالأنشطة السياحية.
المشاركة في عقد المؤتمرات و الإجتماعات و الندوات و المعارض السياحية داخل المملكة و خارجها.
المساهمة مع الوزارة و المؤسسات التعليمية المختلفة في تدريب الكوادر الفنية العاملة في قطاع المطاعم السياحية و دعم ممارسي هذه المهنة في هذا القطاع.
التعاون و التنسيق مع الوزارة و الدوائر و المؤسسات و الجمعيات و النقابات السياحية الأخرى المتخصصة في جميع المجالات المتعلقة بالعمل السياحي بما في ذلك تدريب الكوادر الفنية في هذه المهنة.
المشاركة مع الجهات ذات العلاقة لتحديد المصطلحات و الأعراف السياحية و القواعد و المعايير المتعلقة بممارسة المهنة بما يتفق مع الأنظمة المحلية و الأعراف الدولية.
التعاون مع الجمعيات و النقابات و الهيئات المهنية السياحية المماثلة المحلية و العربية و الدولية و الإنضمام اليها والمشاركة في نشاطها.
إصدار المجلات و النشرات الدورية المهنية بعد موافقة الجهات الرسمية المختصة.
 
هاتف : 064621559
الموقع الإلكتروني   http://www.jra.jo/ 
 

الجمعية الأردنية للحرف و الصناعات التقليدية و الشعبية و تجارها

نشأت الجمعية الاردنية للحرف والصناعات التقليدية والشعبية وتجارها في عام 1957 في مدينة القدس. وقد تم نقل المكتب الرئيسي للجمعية الى عمان في عام 1967. ولدى الجمعية تاريخ طويل في الحفاظ على الحرف اليدوية الأردنية ، ولها دور كبير في دعم المنتجين لهذه الحرف اليدوية.. كل أنشطت الجمعية تحت مظلة وزارة السياحة والاثار وا هي عضو كامل العضوية في اتحاد الجمعيات السياحة الأردنية.
 

ويتكون الهيكل الإداري للجمعية :

رئيس الجمعية السيد ابراهيم الزريقي
نائب الرئيس السيد السيد حامد الزغول
 امين الصندوق السيد سامر الشريدة
عضو هيئة ادارية السيد علي محاميد
عضو هيئة ادارية السيد عمر الافغاني
عضو هيئة ادارية السيد راكان العقيلي
عضو هيئة ادارية السيدة نانسي ازكول
عضو هيئة ادارية السيد حسين عثمان

 
ومن اهداف الجمعية :

 رفع مستوى المهنة وتطويرها.
 نشر الوعي السياحي بين اعضائها .
 تنمية السياحة وتنشيطها بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار . 
 
هاتف : 064629419
  العنوان البريدي : ص ب 9826-11191 عمان
 


جمعية ادلاء السياح الاردنية

تأسست جمعية أدلاء السياح الأردنية في سنة 1987 في الاردن ، ففي حزيران 1987 دعا وزير السياحة آنذاك معالي الوزير زهير العجلوني ، الادلاء السياحيين الى عقد مؤتمر وتشكيل جمعية أدلاء السياح . وقد صدر في عام 1998 نظام ادلاء السياح ونظام جمعية أدلاء السياح الاردنية بموجب قانون السياحة رقم 20 المادة 14 لسنة 1988.
 يوجد حالياً ما يقارب 900 عضواً من الادلاء السياحيين في الجمعية يتكلمون عشرون لغةً عالمية منها على سبيل المثال لا الحصر : اللغة الانجليزية ، الفرنسية ، الالمانية ، الايطالية ، الاسبانية ، الروسية ، البرتغالية ، الهولندية ، التركية ، اليابانية ، والصينية ، اليونانية وغيرها من لغات العالم .
 

رؤية الجمعية : العمل على ان تكون جمعية ادلاء السياح الاردنية جمعية قيادية وريادية لها وزنها ضمن اطار جمعيات السياحة الاخرى ومؤسسات المجتمع المدني ، وتكون صورة الجمعية والدليل السياحي من الصور الجميلة وركيزة مهمة للعمل في قطاع السياحة .

الرسالة : رسالتنا هي تمثيل الدليل السياحي والمحافظة على مصالحه والأرتقاء به مهنياً ليكون متميزاً بعمله مما يؤدي الى تحسين دخله المادي وكذلك ليواكب عصر العولمة السياحية ويكون احد الاعمدة الاساسية للسياحة الوطنية والاقليمية والعالمية . قيم الجمعية : الاحترام والالتزام بأخلاق المهنة . التعاون والمعرفة والابداع
 

اهداف الجمعية: تعمل الجمعية في على رفع مستوى ممارسة المهنة ونشر الوعي السياحي لاعضائها وتنشيط السياحة والقيام بجميع الاعمال اللازمة لتحقيق هذه الاهداف بما في ذلك ما يلي:

رعاية مصالح اعضاء الجمعية والمحافظة على حقوقهم وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية لهم بما في ذلك انشاء صندوق توفير لاعضاء الجمعية.

التعاون والتنسيق مع الوزارة والدوائر والمؤسسات والجمعيات والهيئات السياحية الاخرى المتخصصة بجميع المجالات المتعلقة بالعمل السياحي وتنشيطه.

المحافظة على مصلحة السياحة الوطنية وسمعة المهن السياحية الاخرى.

تطوير مهنة الدليل السياحي من خلال عقد الدورات و الندوات لرفع مستوى كفاءة الدليل و أدائه و توفير المعلومات له.

المساهمة مع الوزارة و المؤسسات التعليميةالمختلفة في تدريب الكوادر الفنية العاملة في مجال أدلاء السياح.

عقد المؤتمرات و الاجتماعات و الندوات السياحية داخل المملكة و خارجها و المشاركة فيها.

المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تحديد المصطلحات و الاعراف السياحية و قواعد و معايير التعامل بممارسة المهنة بما يتوافق مع الانظمة المحلية و الاعراف الدولية.

التعاون مع الجمعيات و الهيئات المهنية السياحية الماثلة العربية و الدولية والانضمام إليها و المشاركة.

العمل على حل الخلافات التي تقع بين الاعضاء من جهة او بين الاعضاء و غيرهم من جهة اخرى.

اصدار المجلات و النشرات الدورية المهنية بعد موافقة الجهات الرسمية المختصة.

المشاركة في إعداد الدراسات و المقترحات المتعلقة بالتشريعات ذات العلاقة بالنشاط السياحي و تقديمها للجهات المعنية.

هاتف : 065691369

 
 

جمعية وكلاء السياحة و السفر

تعمل الجميعة على رفع مستوى ممارسة المهنة و نشر الوعي السياحي لاعضائها و تنمية السياحة الاردنية و تنشيطها والقيام بجميع الاعمال اللازمة لتحقيق هذه الاهداف بما في ذلك ما يلي

رعاية مصالح الجمعية و اعضائها و المحافظة على حقوقها.
التعاون و النتسيق مع الوزارة و الدوائر و المؤسسات و الجمعيات السياحية الاخرى المختصة في جميع المجالات المتعلقة بالعمل السياحي و تطويره.
جمع المعلومات و الاحصاءات السياحية و تصنيفها و تزويد الجهات المختصة بها.
إعداد الدراسات و المقترحات المتعلقة بمشاريع القوانين و الانظمة ذات الصفة السياحية و تقديمها إلى الجهات الرسمية والاهلية المعنية.
عقد المؤتمرات و الاجتماعات و الندوات و المعارض السايحية داخل المملكة و خارجها و المشاركة فيها.
إنشاء مركز تدريب مهني و الاشراف عليه وتطوير عمله و اصدار الشهادات للخريجين و تصديقها من قبل الوزارة.
المشاركة في تحديد مفهوم الأعراف و المصطلحات السياحية في المجالات المختلفة بما في ذلك ما يتعلق منها بقواعد و معايير ممارسة المهنة.
التعاون مع الجمعيات و الهيئات المهنية السياحية المماثلة العربية و الدولية والانضمام اليها.
العمل على حل الخلافات التي تقع بين الاعضاء من جهة و بين الاعضاء و الغير من جهة اخرى.
تصديق شهادات الخبرة للعاملين في مجال السياحة و السفر.
اصدار المجلات و النشرات الدورية المهنية بعد موافقة الجهات الرسمية المختصة.
 
هاتف : 064611304
الموقع الإلكتروني  http://www.jsta.org.jo/ 


جمعية الفنادق الاردنية
 
تعمل الجمعية على رفع مستوى ممارسة المهنة و نشر الوعي السياحي لاعضائها و تنمية السياحة اردنية و تنشيطها والقيام بجميع الاعمال اللازمة لتحقيق هذه الاهداف بما في ذلك ما يلي

رعاية مصالح الجمعية و اعضائها و المحافظة على حقوقها.
التعاون و التنسيق مع الوزارة و الدوائر و المؤسسات و الجمعيات السياحية الاخرى المتخصصة في جميع المجالات المتعلقة بالعمل السياحي و تطويره.
جمع المعلومات و الاحصائيات السياحية و تصنيفها و تزويد الجهات المختصة بها.
اعداد الدراسات و المقترحات المتعلقة بمشاريع القوانين والانظمة ذات الصفة السياحية، وتقديمها إلى الجهات الرسمية والاهلية المعنية.
عقد المؤتمرات والاجتماعات و الندوات والمعارض السياحية داخل المملكة و خارجها و المشاركة فيها.
المساهمة مع الوزارة والجهات المعنية الاخرى في تدريب الكوادر الفنية العاملة في قطاع المنشآت الفندقية و دعم ممارسي هذا القطاع.
المشاركة في تحديد مفهوم الاعراف و المصطلحات السياحية في المجالات المختلفة بما في ذلك ما يتعلق منها بقواعد و معايير ممارسة المهنة.
التعاون مع الجمعيات و الهيئات المهنية السياحية المماثلة العربية و الدولية الانضمام إليها.
العمل على حل الخلافات التي تعق بين الاعضاء من جهة و بين الاعضاء و الغير من جهة اخرى.
اصدار المجلات و النشرات الدورية المهنية بعد موافقة الجهات الرسمية المختصة.
التنسيق مع الجهات الرسمية والاهلية المعنية بحماية البيئة.
 
هاتف : 065671691
الموقع الإلكتروني   www.johotels.org

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة في سطور

تأسست الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عام 2003 للنهوض بالمستوى المهني لأعضاءها وتمثيلهم في قطاع السياحة الوافدة في الأردن, و الفعاليات الحكومية. حيث تعمل الجمعيaة تلبية احتياجاتهم فيما يتعلق بالتدريب و التطوير و التعليم وتعمل على إشراك أعضائها في عملية صنع القرار فيما يتعلق بتطوير السياحة الوافدة في المملكة في كافة المجالات بالتعاون مع خبراء القطاع كوزارة السياحة و الآثار و هيئة تنشيط السياحة مما له الأثر الأكبر في تطوير السياحة ككل. كما تشارك الجمعية و أعضائها مشاركة فاعلة في تطبيق الإستراتيجية الوطنية للسياحة (2004-2010) في محاولة لخلق قطاع سياحي مستدام له القدرة على المساهمة الفاعلة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال بناء شراكة حقيقية بين القطاعين العام و الخاص.

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة هي جمعية أعمال تطوعية غير إلزامية وغير هادفة للربح تتمثل بعضوية عاملة تضم مكاتب السياحة الوافدة و عضوية مؤازرة تضم (الفنادق و شركات تنظيم الفعاليات و الجمعيات غير الحكومية و شركات النقل السياحي و أدلاء السياح و الأكاديميين المتخصصين و المهتمين في القطاع السياحي) حيث تعنى الجمعية و أعضاؤها بتحسين مستوى الخدمات السياحية و إثراء تجربة السياح الذي يزورون الأردن. تلتزم الجمعية و أعضاؤها بتطوير المستوى المهني للعاملين في قطاع السياحة في الأردن من خلال الإلتزام بالمعايير الأخلاقية و المهنية و من خلال تلبية احتياجاتهم فيما يتعلق بالتدريب و التطوير و التعليم المستمر و المتخصص و بالإضافة للمؤازرة في القضايا التي تمس مصلحة القطاع و نموه من خلال بناء شراكة حقيقية بين القطاعين العام و الخاص. ومن الجدير بالذكر بأن عدد موظفي أعضاء الجمعية يقارب 5000 موظف.


• رؤيتنا : اعتماد الجمعية عالمياً كــ "علامة تميز" في قطاع السياحة الوافدة.

• مهمتنا : النهوض بالمستوى المهني للعاملين في قطاع السياحة الوافدة في الأردن. 
تسعى الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة إلى تحقيق الغايات الآتية: 

رفع المستوى المهني والخدماتي للشركات العاملة في قطاع السياحة الوافدة والتعريف بدورها وتحديث اساليبها بما يتفق مع التطورات الحديثة.
العمل على إنشاء أو إدارة أو الإشراف على مراكز تدريب متخصصة لتحسين نوعية الخدمات المقدمة من قبل شركات السياحة الوافدة
جمع المعلومات عن الأسواق العالمية المختلفة وتزويد الأعضاء بها، وتوفير الفرصة للأعضاء للتعبير عن آرائهم ونشرها بهدف خدمة المصالح المشتركة للأعضاء.
تشجيع الأعضاء على الاتصال والكتابة إلى الجهات المعنية المختصة بقطاعهم بالتعاون مع الهيئات السياحية الأخرى من أجل التأثير وتعزيز وجود الأعضاء في صنع القرار الذي يخص قطاعهم ونشر أهداف وغايات الجمعية.
العمل على وضع وتنفيذ نظام سلوك وآداب لأعضاء الجمعية، وذلك من أجل نمو وتطوير قطاع السياحة الوافدة بما يتوافق مع أهداف الجمعية والحفاظ على السمعة الجيدة للجمعية وأعضائها، ولضمان قيام الأعضاء بإدارة أعمالهم بالأساليب الجيدة والحميدة مما ينعكس على تقديم أعلى مستويات الخدمة في نشاطاتهم.
تشجيع كافة مزودي الخدمات لقطاع السياحة الوافدة على إنشاء وصيانة وتوفير أفضل المنشآت والخدمات اللازمة للقطاع.
دعم وتطوير الكوادر البشرية وزيادة كفاءتها لخدمة قطاع السياحة الوافدة بالتعاون مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.
تلبية احتياجات أعضائها ومتطلبات قطاع السياحة الوافدة في المملكة الأردنية الهاشمية والعمل على تنظيم القطاع.
الحفاظ على الاتصال المتبادل مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة الأردنية والمؤسسات السياحية الإقليمية وشركات الطيران العالمية الأخرى وذلك من أجل تطوير الأهداف والسياسات التي تمكن الأعضاء من الاستفادة منها في نشاطاتهم التجارية.
التعاون مع الهيئات المحلية والدولية من خلال تبادل المعلومات والأفكار والإحصائيات المتعلقة بالسياحة الوافدة.
العمل مع القطاعات السياحية الاخرى لتحسين صورة المملكة الأردنية الهاشمية كمكان آمن للسياحة والاستجمام بما فيها العمل على وضع برامج دعائية حكومية مؤثرة وفعالة وتخفيض الرسوم والضرائب المتعلقة بالسياحة.
إنشاء أجندة وطنية تتضمن الفعاليات والنشاطات السياحية السنوية من أجل الاستعمالات العامة والخاصة وذلك لمساعدة مخططي القطاع في تنظيم وجدولة نشاطاتهم.
خلق التوعية بين المواطنين في المملكة الأردنية الهاشمية على ضرورة توفير البيئة المناسبة للسياح والحفاظ وحماية وتوسعة الآثار التاريخية والبنى التحتية.
القيام بالدراسات اللازمة لتطوير التشريعات والقوانين والتعليمات المتعلقة بالقطاع.
تسجيل عضوية الجمعية في المحافل والجمعيات الدولية والإقليمية المتخصصة في هذا المجال والعمل على توقيع اتفاقيات ثنائية.
المشاركة في الندوات والمؤتمرات المتخصصة محلياً وعالمياً.
التنسيق مع الجمعيات الأردنية الأخرى.
الاتصال مع الجهات المانحة الرسمية في الأردن والوزارات والمؤسسات الرسمية (مؤسسة تشجيع الاستثمار، هيئة تنشيط السياحة الأردنية وما شابه لدعم القطاع).
الجمعية هي جمعية غير ربحية تقوم بعمل تطوعي وما يتحقق من دخل يكون لغايات الانفاق على المصاريف الإدارية والقضائية والنفقات الأخرى.
تأسيس الجمعيات والدخول في عضويات الجمعيات بما يحقق غايات وأهداف الجمعية.