الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

تواصل

وزارة السياحة والآثار الأردنية تعتمد نظام "تواصُل" الإلكتروني لتقييم أداء عملياتها التفتيشية


عمّان، نيسان 2015: أعلنت وزارة السياحة والآثار الأردنية عن اعتمادها للنظام الإلكتروني لتقييم التفتيش على الأعمال "تواصُل"، وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية ومؤسسة التمويل الدولية IFC، في خطوة تهدف من خلالها لتمكين منشآت القطاع السياحي من تقييم عمليات التفتيش التي تقوم بها وكل ما يتعلق بأداء مفتشيها وسلوكياتهم ومدى تعاونهم والتزامهم بالإجراءات التفتيشية. وبهذا تكون الوزارة قد انضمّت إلى مجموعة الجهات الرقابية الحكومية التي سبق وأن اعتمدت هذا النظام، وتضمّ حتى الآن كلاً من وزارة العمل الأردنية وأمانة عمّان الكبرى والمديرية العامة للدفاع المدني.

 
ويتميز النظام الإلكتروني لتقييم التفتيش على الأعمال "تواصُل" بسهولة وسرعة الاستخدام وإمكانية تقديم التغذية الراجعة حول العمليات التفتيشية في أي وقت ومن أي مكان، حيث يتمّ التعامل مع البيانات المقدّمة بسرية تامة. ويمكن لأصحاب المنشآت تحميل تطبيق "تواصُل" على هواتفهم أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني Tawasol.gov.jo، وتعبئة استبيان قصير مكوّن من عدد من الأسئلة المباشرة حول العملية التفتيشية التي خضعت لها المنشأة.


وباعتماد وزارة السياحة والآثار الأردنية لنظام "تواصُل" الإلكتروني، أصبح بإمكان أصحاب المشاريع السياحية والقائمين على منشآت القطاع السياحي بما يشمل الفنادق والشقق الفندقية والأجنحة الفندقية والمطاعم بمختلف أنواعها، وغيرها من المنشآت السياحية، تقديم ملاحظاتهم وآرائهم ومقترحاتهم بعد كل زيارة تفتيشية تقوم بها وحدة الرقابة المشتركة، والتي تمّ تشكيلها لتفادي الزيارات المتكررة على المنشآت السياحية من قبل كل جهة بشكل فردي. وتضمّ هذه الوحدة في عضويتها مندوبين عن وزارة السياحة والآثار ووزارة العمل وأمانة عمّان الكبرى والبلديات ووزارة الصحة والدفاع المدني والشرطة السياحية، بالإضافة إلى الجمعيات المعنية من مطاعم وفنادق.


وتهدف وحدة الرقابة المشتركة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة للزوار وفقاً للمواصفات والتعليمات الصادرة عن وزارة السياحة والآثار الأردنية والجهات الأخرى ذات العلاقة، حيث تقوم بإجراء زيارات ميدانية أسبوعية للمنشآت الفندقية والمطاعم السياحية. ومن الجدير بالذكر أن الوحدة تقوم بالتفتيش على حوالي 460 فندقاً وما يقارب 800 مطعم سياحي بشكل دوري.


ومن جهته أكّد أمين عام وزارة السياحة والآثار الأردنية عيسى قموه أن تبنّي النظام الإلكتروني "تواصُل" يأتي في سياق سعي الوزارة لتطوير منظومة التفتيش بالكامل من خلال الحصول على تغذية راجعة من متلقّي الخدمة، فيما يساهم في مراقبة الأداء العام للوزارة وبالتالي تطوير كفاءات المفتشين والارتقاء بمستوى عمليات التفتيش. كذلك بيّن قموه أنه حال استلام التغذية الراجعة حول عمليات التفتيش، ستتمّ دراستها بالتفصيل وبسرية تامة للتعرف على المشاكل والمقترحات المقدمة من قبل أصحاب المنشآت والتعامل مع مسببات هذه المشاكل والنظر في الطرق الممكنة لتجاوزها.


ومن الجدير بالذكر أن نظام "تواصُل" الإلكتروني هو أحد مخرجات البرنامج الوطني لتطوير التفتيش على الأعمال، والذي تقوم على تطبيقه وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID".



بيان صحفي صادر عن شركة بداية للاستشارات الإعلامية والاتصالات المؤسسية بالنيابة عن برنامج "تطوير التفتيش على الأعمال"/ مؤسسة التمويل الدولية IFC.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بنا:

شركة بداية للاستشارات الإعلامية والاتصالات المؤسسية
هاتف:+962 6 585 4002/6
فاكس: +962 6 585 3001
ص.ب. 930391، عمّان 11193، الأردن
البريد الإلكتروني: media@bidayacorp.com 

الاشتراك في موقعنا

النشرة الإخبارية