الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

417 زيارة موثقة لـ «الرقابة والتفتيش» السياحية

19/10/2019

عمان - سيرين السيد

نفذت وحدة التوعية والتوجيه والرقابة في وزارة السياحة، التي أنشئت مؤخرا، لأول مرة، 417 زيارة مبرمجة وفجائية على المنشآت السياحية.

وشكلت الوحدة استنادا لقانون الرقابة والتفتيش على الأنشطة الإقتصادية، وتضم في عضويتها ضباط ارتباط من الجهات الحكومية المختصة وهي: وزارة السياحة والآثار، وأمانة عمان الكبرى/ البلدية المعنية، ووزارة العمل، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، ومديرية الدفاع المدني، وإدارة الشرطة السياحية، والجمعيات السياحية المعنية (جمعية الفنادق الاردنية/ جمعية أصحاب المطاعم السياحية) ودائرة المخابرات العامة.

ورصدت الوحدة مخالفات وجهت لها عقوبات عديدة، منها: غرامات مالية، والغاء الترخيص، وتوجيه انذارات، وإعادة تصنيف، وتحويل إلى النائب العام.

وتختص الوحدة، بحسب وزارة السياحة، بمراقبة كافة المنشآت السياحية تحت مظلة الوزارة، لضمان سلامة وجودة مستوى خدمات المهن السياحية، ويهدف إنشاء الوحدة إلى توحيد معايير الرقابة واشراك جميع الجهات المعنية بالرقابة والتفتيش عليها تحت مظلة واحدة، بهدف تحسين مستوى خدمات المهن السياحية والاشراف والرقابة عليها وتنظيمها وتطويرها، فضلا عن الحد من الازدواجية وتداخل الصلاحيات والارتقاء بكفاءة الرقابة والتفتيش على هذه المنشآت وتقليل الاعباء المالية والبشرية.

وتعمل الوحدة بموجب دليل إجرائي يوضيح اسس وآلية الرقابة على المنشآت السياحية بحيث تندرج ضمن اختصاص جميع الجهات المشاركة في عمل الوحدة وتتوافق مع كافة التشريعات المعمول بها، بحيث يكون هذا الدليل مرجعا في آلية الرقابة على المنشآت السياحية.

ولفتت الوزارة أن الوحدة تعمل وفق خطط مبرمجة للزيارات الميدانية ببرنامج معين يضم أسماء المنشآت السياحية المنوي زيارتها بحيث يؤخذ بعين الإعتبار التصنيف السياحي ودرجة التصنيف ودرجة الخطورة للمنشأة، فيما يتضمن البرنامج زيارات يومية مفاجئة ومبرمجة.

ويتم توثيق الزيارات الخاصة بالمنشآت السياحية التي تقوم بها الوحدة وإدخال نتائج الزيارات على نظام محوسب خاص بها للعمل على اي مخالفة او إضافة أو تحديث للمنشأة ضمن الاصول ومتابعتها.


الاشتراك في موقعنا

النشرة الإخبارية