الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

إطلاق مسارات سياحية جديدة في المفرق

13/01/2020 أكدت وزارة السياحة والآثار عزمها نحو تنويع المنتج السياحي والعمل على وإطلاق وتطوير مسارات سياحية جديدة ومتنوعة تخدم عدة أنماط سياحية في مختلف أنحاء المملكة.

وقالت الوزارة، أنها بدأت العمل بدراسة إنشاء مسارات سياحية بالمشاركة مع المجتمعات المحلية والقطاع الخاص لتطويرالقطاع السياحي ودعم الاقتصاد الوطني.

وأضافت الوزارة الى $ خلال استفسار حول التوجه لوضع مواقع أثرية في المفرق على المسارات السياحية للوزارة، أنها تدرس امكانية انشاء مسارات سياحية في محافظة المفرق خلال عام 2020 بالتشارك مع دائرة الأثار العامة وهيئة تنشيط السياحة وبلدية المفرق وبلدية أم جمال والجمعيات العاملة في سياحة المغامرة والمسارات السياحية لترسيم مسار سياحي يربط المواقع الأثرية في ما بينها في المحافظة وتم تشكيل لجنة لتأهيل المسارات وتطوير المنتج السياحي.

وأوضحت الوزارة أنها أطلقت برنامج أردننا جنة الهادف إلى تنشيط السياحة الداخلية، والذي يؤمن نقلا مجانيا ودعما لكلف الطعام والشراب والإقامة بنسبة 40% في وجهات سياحية مميزة في محافظات المملكة بهدف إنعاش حركة السياحة الداخلية من خلال حث المواطنين على زيارة عشرات الوجهات السياحية في مختلف انحاء المملكة، التي تؤمن عيش تجارب سياحية استثنائية، والاستفادة من الخدمات السياحية المميزة في هذه الوجهات، فضلا عن تمكين المجتمعات المحلية ومقدمي الخدمة من المشاركة الفعلية في صناعة السياحة المحلية، المؤدية في النتيجة لتحريك ا?اقتصادات المحلية وزيادة دخول الأسر الاقتصادية وخلق فرص عمل محلية مجدية حيث بلغ عدد الوجهات السياحية المتاحة في البرنامج 48 وجهة سياحية وأكثر من 83 الف مستفيد لموسم عام 2019.

وأشارت أنها تعمل على دراسات تقييمية لإضافة وجهات سياحية جديدة للبرنامج في موسمه المقبل حيث ان محافظة المفرق مدرجة ضمن برنامج اردنا جنة لهذا العام في مدينة ام جمال بالتعاون مع المجتمع المحلي وجمعية ام الجمال التعاونية.

وفي ردها على سؤال حول خطط الوزارة لتنشيط السياحة في محافظة المفرق، أكدت أنها تعمل على استحداث مديرية سياحة في محافظة المفرق والزرقاء للنهوض بالقطاع السياحي في المنطقة وتم مؤخرا اجتماع امين عام وزارة السياحة ورئيس بلدية ام جمال ومدير عام دائرة الاثار والجهات المعنية لوضع خطة عمل للنهوض بالقطاع السياحي في أم جمال.

وأوضحت أنها قامت بتنفيذ مجموعة من المشاريع من أهمها تطوير مدينة ام الجمال الأثرية وترميم البيت الأموي لاستخدامه كمركز زوار لمدينة أم الجمال الأثرية، مشيرة إلى أنها تعمل على تسيير رحلات تعريفية للأشخاص المؤثرين وأعضاء السفارات الأجنبية والعربية ومكاتب السياحة والسفر للتعريف بالمواقع السياحية.

وعن خطة العمل للوزارة، أوضحت أنها عملت على استحداث خارطة سياحية لمحافظة المفرق تضم معلومات عن المنتج السياحي في المحافظة من حيث المواقع الأثرية والمنشآت السياحية ونقاط الجذب وتحديد نمط السياحة الذي تحققه هذه المواقع.

وتتضمن الخارطة عرض الفرص الاستثمارية المتاحة فيها وتصويب أوضاع المباني المستملكة من قبل دائرة الاثار العامة بإشغال ما يصلح منها لخدمة القطاع السياحي وهدم المباني غير الصالحة وتعزيز المواقع السياحية والأثرية باللوحات الإرشادية والتفسيرية.

كما تتضمن الخارطة، تطوير أنماط السياحة الواعدة كسياحة مراقبة الطيور وتكثيف ترويج نمط السياحة الدينية والبيئية وتطوير أعمال العرض والتفسير وحفظ المقتنيات في المواقع السياحية والأثرية إضافة الى تطوير سوق العمل من خلال برامج التدريب والتدريب المنتهي بالتشغيل.

الاشتراك في موقعنا

النشرة الإخبارية