الصفحة الرئيسية / اتصل بنا / الاخبار / / English

البترا تحتفي بالزائرة المليون لأول مرة في تاريخ المدينة الوردية

21/11/2019

وصلت السائحة رقم مليون إلى مدينة البترا الأثرية لهذا العام، الخميس، لأول مرة في تاريخ السياحة في المدينة الوردية.

وزيرة السياحة مجد شويكة، قالت عقب الإعلان عن وصول السائح رقم مليون: "مبروك للأردن على هذا الإنجاز الرائع، اليوم يوم فرح وفخر وإنجاز، ومليون شكرا لكل شخص ساهم في الوصول إلى هذا الإنجاز، والطريق أمامنا كبير".

ونظمت السلطة احتفالية وفعاليات بهذه المناسبة، فيما قال مراسل "المملكة" إن الزوار "بدأوا بالتوافد إلى البترا منذ 6 صباحا".

ووفق بيانات رسمية، بلغ عدد زوار البترا خلال 6 أشهر الأولى من العام الحالي أكثر من 533 ألف زائر، فيما زارها 812 ألف زائر العام الماضي.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، أدرجت البترا كأحد مواقع التراث العالمي عام 1985، فيما أختيرت ضمن عجائب الدنيا السبع عام 2007، بتصويت أكثر من 70 مليون شخص".

وسجلت البترا عام 2010، نحو 970 ألف زائر، فيما يصل العام الحالي مليون زائر للمرة الأولى في تاريخ المدينة، وأكثر الجنسيات التي زارت البترا خلال 11 شهرا من العام الحالي، من القارة الأميركية (الولايات المتحدة، كندا، البرازيل، المكسيك، فنزويلا، الأرجنتين)، تليها الألمانية، ثم الإسبانية.

توقع مفوض شؤون المحمية والسياحة في سلطة إقليم البترا، ماجد الحسنات، "وصول الزائر رقم مليون الساعة 03:30 من عصر اليوم"، موضحا لـ "المملكة" أن الفعاليات تبدأ من 11:00 صباحا، وحتى 07:00 مساء، "بمشاركة مواطنين من المنطقة والفنان عمر العبدللات".

"السلطة خصصت لباسا مميزا للسائح مستوحى من التراث النبطي"، بحسب الحسنات.

وقال: "توجد برامج جديدة، أبرزها توسعة المساحة التي يزورها السياح لمنع الاكتظاظ ولاستقطاب مزيد من السياح، ورفع أعداد الغرف الفندقية"، مبينا أن عدد الغرف الفندقية الحالي في البترا يبلغ 2600 غرفة، وهو رقم متواضع جدا مقارنة مع عدد الزوار".

السلطة أعلنت في بيان، أن الاحتفالية تأتي "تعزيزا من مكانة البترا كوجهة سياحية عالمية إعلاميا، وبالتالي زيادة حصة الأردن من سوق السياحة العالمي في المستقبل".

وأضافت "ستكون الاحتفالية فرصة لإظهار الدور المهم للقطاع السياحي، وتكريم كل من ساهم بهذا الإنجاز من ناحية، وتعزيز تظافر الجهود بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمعات في المسقبل".

وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة قالت في تصريح سابق لـ"المملكة"، إن 2000 غرفة فندقية ستوفر في العامين المقبلين في مدينة البترا.

شويكة توقعت وصول الدخل السياحي إلى 4 مليارات دينار العام الحالي، مقارنة بـ 3.726 مليار دينار العام الماضي.

المصدر: قناة المملكة


الاشتراك في موقعنا

النشرة الإخبارية