الجمعيات المتخصصة

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة

تأسست الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عام 2003 للنهوض بالمستوى المهني لأعضائها وتمثيلهم في قطاع السياحة الوافدة في الأردن, و الفعاليات الحكومية. حيث تعمل الجمعية على تلبية احتياجاتهم فيما يتعلق بالتدريب و التطوير و التعليم وتعمل على إشراك أعضائها في عملية صنع القرار فيما يتعلق بتطوير السياحة الوافدة في المملكة في كافة المجالات بالتعاون مع خبراء القطاع كوزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة مما له الأثر الأكبر في تطوير السياحة ككل. كما تشارك الجمعية وأعضائها مشاركة فاعلة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسياحة (2004-2010) في محاولة لخلق قطاع سياحي مستدام له القدرة على المساهمة الفاعلة في تطوير الاقتصاد الوطني من خلال بناء شراكة حقيقية بين القطاعين العام و الخاص.

الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة هي جمعية أعمال تطوعية غير إلزامية وغير هادفة للربح تتمثل بعضوية عاملة تضم مكاتب السياحة الوافدة و عضوية مؤازرة تضم (الفنادق و شركات تنظيم الفعاليات و الجمعيات غير الحكومية و شركات النقل السياحي و أدلاء السياح و الأكاديميين المتخصصين و المهتمين في القطاع السياحي) حيث تعنى الجمعية و أعضاؤها بتحسين مستوى الخدمات السياحية و إثراء تجربة السياح الذي يزورون الأردن. تلتزم الجمعية و أعضاؤها بتطوير المستوى المهني للعاملين في قطاع السياحة في الأردن من خلال الالتزام بالمعايير الأخلاقية و المهنية و من خلال تلبية احتياجاتهم فيما يتعلق بالتدريب و التطوير و التعليم المستمر و المتخصص و بالإضافة للمؤازرة في القضايا التي تمس مصلحة القطاع و نموه من خلال بناء شراكة حقيقية بين القطاعين العام و الخاص. ومن الجدير بالذكر بأن عدد موظفي أعضاء الجمعية يقارب 5000 موظف

رؤيتنا : اعتماد الجمعية عالمياً كــ "علامة تميز" في قطاع السياحة الوافدة

مهمتنا : النهوض بالمستوى المهني للعاملين في قطاع السياحة الوافدة في الأردن.

تسعى الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة إلى تحقيق الغايات الآتية:

 رفع المستوى المهني والخدماتي للشركات العاملة في قطاع السياحة الوافدة والتعريف بدورها وتحديث اساليبها بما يتفق مع التطورات الحديثة.

 العمل على إنشاء أو إدارة أو الإشراف على مراكز تدريب متخصصة لتحسين نوعية الخدمات المقدمة من قبل شركات السياحة الوافدة.

  جمع المعلومات عن الأسواق العالمية المختلفة وتزويد الأعضاء بها، وتوفير الفرصة للأعضاء للتعبير عن آرائهم ونشرها بهدف خدمة المصالح المشتركة للأعضاء.

 تشجيع الأعضاء على الاتصال والكتابة إلى الجهات المعنية المختصة بقطاعهم بالتعاون مع الهيئات السياحية الأخرى من أجل التأثير وتعزيز وجود الأعضاء في صنع القرار الذي يخص قطاعهم ونشر أهداف وغايات الجمعية.

 العمل على وضع وتنفيذ نظام سلوك وآداب لأعضاء الجمعية، وذلك من أجل نمو وتطوير قطاع السياحة الوافدة بما يتوافق مع أهداف الجمعية والحفاظ على السمعة الجيدة للجمعية وأعضائها، ولضمان قيام الأعضاء بإدارة أعمالهم بالأساليب الجيدة والحميدة مما ينعكس على تقديم أعلى مستويات الخدمة في نشاطاتهم.

 تشجيع كافة مزودي الخدمات لقطاع السياحة الوافدة على إنشاء وصيانة وتوفير أفضل المنشآت والخدمات اللازمة للقطاع.

 دعم وتطوير الكوادر البشرية وزيادة كفاءتها لخدمة قطاع السياحة الوافدة بالتعاون مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة.

 تلبية احتياجات أعضائها ومتطلبات قطاع السياحة الوافدة في المملكة الأردنية الهاشمية والعمل على تنظيم القطاع.

 الحفاظ على الاتصال المتبادل مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة الأردنية والمؤسسات السياحية الإقليمية وشركات الطيران العالمية الأخرى وذلك من أجل تطوير الأهداف والسياسات التي تمكن الأعضاء من الاستفادة منها في نشاطاتهم التجارية.

 التعاون مع الهيئات المحلية والدولية من خلال تبادل المعلومات والأفكار والإحصائيات المتعلقة بالسياحة الوافدة.

 العمل مع القطاعات السياحية الاخرى لتحسين صورة المملكة الأردنية الهاشمية كمكان آمن للسياحة والاستجمام بما فيها العمل على وضع برامج دعائية حكومية مؤثرة وفعالة وتخفيض الرسوم والضرائب المتعلقة بالسياحة.

 إنشاء أجندة وطنية تتضمن الفعاليات والنشاطات السياحية السنوية من أجل الاستعمالات العامة والخاصة وذلك لمساعدة مخططي القطاع في تنظيم وجدولة نشاطاتهم والعمل على خلق التوعية بين المواطنين في المملكة الأردنية الهاشمية على ضرورة توفير البيئة المناسبة للسياح والحفاظ وحماية وتوسعة الآثار التاريخية والبنى التحتية.

 القيام بالدراسات اللازمة لتطوير التشريعات والقوانين والتعليمات المتعلقة بالقطاع تسجيل عضوية الجمعية في المحافل والجمعيات الدولية والإقليمية المتخصصة في هذا المجال والعمل على توقيع اتفاقيات ثنائية.

 المشاركة في الندوات والمؤتمرات المتخصصة محلياً وعالمياً التنسيق مع الجمعيات الأردنية الأخرى.

 الاتصال مع الجهات المانحة الرسمية في الأردن والوزارات والمؤسسات الرسمية (مؤسسة تشجيع الاستثمار، هيئة تنشيط السياحة الأردنية وما شابه لدعم القطاع).

الجمعية هي جمعية غير ربحية تقوم بعمل تطوعي وما يتحقق من دخل يكون لغايات الانفاق على المصاريف الإدارية والقضائية والنفقات الأخرى و تأسيس الجمعيات والدخول في عضويات الجمعيات بما يحقق غايات وأهداف الجمعية

الموقع الإلكتروني: انقر هنا 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟