المسارات السياحية

مسار عمّان

مدينة عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ومركز محافظة العاصمة. تُعد أكبر مدن المملكة وواحدة من أكبر المدن العربية بالنسبة لعدد السكان، وتحتوي هذه المدينة الرائعة على عدد كبير من المعالم السياحية، التي تجذب جميع السيّاح من مختلف أقطار الأرض، ومن أبرز هذه الأماكن:

 جبل القلعة: وهي أعلى قمة في عمّان، ويبلغ ارتفاعه 850 متراً فوق مستوى سطح البحر، وهو من أهمّ الأماكن السياحية في الأردن الّتي يقصدها السياح حيث يتضمّن موقع آثار عاصمة العمونيين القديمة التي تعود إلى العصر البرونزي، واستمتعوا هناك بالصعود إلى قمّة الجبل ومشاهدة بقايا معبد هرقل الذي بناه الامبراطور الروماني "أوريليوس" على جبل القلعة وقد نصب هناك تمثالاً لهرقل. عند مدخل الهيكل، ستجدون يد تمثال هرقل البيضاء الضخمة وستّة أعمدة ضخمة بقيت من المعبد.

 القصر الأموي: ويمكنكم زيارة القصر الأموي الذي تم بناؤه على قمة “جبل القلعة” خلال الفترة الأموية. تجوّلوا داخل القصر الذي يحتوي على قاعة استقبال تضمّ غرفًا جدرانها مزيّنة بالزخارف الإسلامية والصخر الطري وتعلوها أنصاف قباب.

 المدرج الروماني: المدرج الروماني هو من أكبر المسارح في الأردن. ويقع في الجزء الشرقي من عمّان على سفح جبل ويتسع المدرج لـ 6000 متفرج. تجولوا داخل مسرح المدرج، وشاهدوا أجمل معروضات الفلكلور الأردني واللباس التقليدي لكل منطقة بداخل متاحف المدرج. بإمكانكم تناول وجبتكم بشرفة أحد مطاعم ومقاهي المدرج الّتي ستمنحكم إطلالات جميلة.

 مسار الأوديون: “مسرح الأوديون” أو ما يُسمّى “المسرح الشتوي” هو مدرج روماني صغير يقع وسط عمّان في الجانب الشمالي الشرقي من ساحة الندوة الرومانية التي يقع عليها أيضًا المدرج الروماني الكبير.

 متحف الآثار الأردني: متحف الآثار الأردني هو واحد من أهمّ الأماكنِ التاريخيةِ العريقة في عمّان. يقع في جبل القلعة ويتميز بإطلالته الفريدة على قلب عمّان وجبالها القديمة. زوروا ساحة المتحف وحديقته المطلة على معبد هرقل وستُشاهدون أقدم تمثال اكتُشف في العالم: تمثال عين غزال.ويضم المتحف حوالي 20 ألف قطعة أثرية. كما تُعرض في المتحف قطع نقدية أثرية تضم عملات ومخطوطات تم اكتشافها في البحر الميت وبعض القطع الأثرية المصنوعة من الجص الّتي تعود لمنتجعات مدينة أريحا القديمة.

 دار الفنون: تُعد “دارة الفنون” من أهم الوجهات السياحية والثقافية في العاصمة الأردنية عمّان. وهو بيت فني أسسته مؤسسة عبد الحميد شومان. تُنظم في “دارة الفنون” أفلام و أمسيات شعرية وندوات أدبيّة ومعارض فنيّة وحفلات موسيقيّة.

 سوق البخارية: تُعدّ منطقة وسط البلد مركز عمّان الاقتصادي والتجاري. وهي من أكثر الأماكن اكتظاظًا بالسكان. و تحيط بها الجبال كـجبل القلعة وجبل الجوفة، ويوجد مسجد الحسيني الكبير وعدد كبير من المحلات التجارية والبنوك. عند تجوّلكم، ستجدون الأسواق المُخصّصة لبَيع مختلف المُنتَجات و البضائع التقليدية و الأقمشة والسجّاد. وبداخل هذه الأسواق، تضم منطقة وسط البلد عددًا من المعالم المهمة أهمها المدرج الروماني ومتحف التاريخ الروماني والساحة الهاشمية. كما يمكنكم زيارة مكتبة عمّان الوطنية والتسوّق في محلات الأنتيك والبازارات الشرقيّة.

 مسجد الحسيني الكبير: مسجد الحسيني الكبير هو أضخم مساجد مدينة عمّان. ويقع وسط العاصمة عمّان أوّل شارع الملك طلال. و أسسه الأمير عبد الله الأول بن الحسين سنة 1923م. يُعدّ مسجد الحسيني الكبير معلمًا دينيًا وتاريخيًا للسياحة في عمّان، حيث تم بناءه فوق أنقاض المسجد الأموي القديم.

 حدائق الحسين: حدائق الحسين هي المكان المثاليّ للقيام بالأنشطة المتنوّعة والنزهات حيث يمكنكم ممارسة رياضتيْ المشي والجري بعيدًا عن ضوضاء المدينة واستنشاق الهواء النقي. زوروا متحف السيارات الملكي الّذي يضمّ مجموعةً من سيارات الملك حسين رحمه الله، واصطحبوا أطفالكم لمتحف الأطفال للاستمتاع بالأنشطة التعليمية في جوّ مرح، وتجوّلوا في ممرّ التاريخ، الذي يضم لوحاتٍ جميلة ومُعبرة تَعرض تاريخ البلاد على جدارٍ يبلغ طوله 488 مترًا

 شارع الرينبو: يوجد شارع الرينبو في قلب العاصمة عمّان على امتداد منطقة جبل القلعة التاريخية. تعني كلمة “الرينبو” قوس قزح.  ويضمّ الشارع العديد من المواقع الأردنيّة الهامة كمنزل الملك طلال. وعند تجولكم في الشارع، ستجدون المطاعم والمقاهي ومسرح “سينما الرينبو” الذي يعرض الفنون الكلاسيكية.  ويمكنكم التجوّل في الأزقة المحيطة بشارع الرينبو. وستنبهرون بمناظر المباني القديمة ذات التصاميم الجميلة. ولا تنسوا زيارة معرض الأردن.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟